الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

قصة آدم عليه السلام مع ابليس علية لعنة الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الايات والمعاني من تجميعي
اتمنى اني اجدت فيها واتمنى من الجميع الاهتمام بالقران
فكلنا يعلم ان اهل القران هم اهل الله وخاصته
فمن منا لا يتمنى ان يكون من اهل الله وخاصته
نفعني الله واياكم بالقران

قال تعالى
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا {الإسراء/61}
قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً {/62}
قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاء مَّوْفُورًا {الإسراء/63}
وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي
الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا {الإسراء/64}
وفي هذه الايه حماية من الله لاوليائه الصالحين
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً {الإسراء/65}
امر الله ملائكته بالسجود فسجدوا كلهم الا ابليس!!
هل ابليس كان من الملائكه؟
قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {ص/76}
في هذه الايه دلاله على خلق الله ابليس من نار من ماذا خلق الملائكه؟؟
لما امتنع ابليس عن السجود واستكبر بسبب انه يرى ان النار خير من الطين
فحقد على آدم وذريته وكأنه لا يعلم ان الله فضل بعض مخلوقاته
على بعض وذلك فضل الله يوتيه من يشاء.
وقوله تعالى (الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً {الإسراء/62}
الحنك هو اعلى الفم او سقف الفم وهو يطلق على الخيل والثور والبقر
عندما تربط مع حنكها حتى تسهل قيادتها
فقد عبر ابليس عليه لعنة الله بالحنك كمثل قيادة الحيوان
والانسان الذي يتبع ابليس وخطوات ابليس هو مثل الدابه بل اظل
فكان توجيه الله لآدم وذريته ان يأخذو حذرهم من الشيطان ومكره
قال تعالى (يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ
عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ
إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ {الأعراف/27}
اول ما حارب ابليس عليه لعنة الله ابينا آدم عليه السلام هو كسر حاجز الحياء
فالانسان الذي لا يستحي يستبيح كل شي ويفعل كل شي
ولكن آدم عليه السلام احس بالذنب واستغفر فتاب الله عليه كما في الايه الكريم
فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ {البقرة/37}
فهل بعد هذا المسلسل الذي اتضح فيه كيد الشيطان وخططه الخبيثه لقيادة ذرية ابينا آدم
هل ننتبه ونكون له بالمرصاد ام نتبع خطواته وهواء النفس لتردينا الى المهالك والعياذ بالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق